منتديات جامعتنا

وربنا منورين المنتدى يا شباب احلى جامعه فى الدنيا .. بقولكم ايه احنا عايزين نكبر المنتدى ده و يبقى من احسن المنتديات الجامعيه الى موجوده . و دا مش هيتم الا اذا كان فيه اعضاء فعاله كتير
فا لو ليكم مزاج تسجلو ماشى .. ولو مش عايزين بردو ماشى .. و لو مسجلين اصلا يبقى ادخلو باسمكم و الباسورد و لو مش عايزين بردو ماشى .. و لو زهقتو و عايزين تقفلو المنتدى ماشى . بس طبعا لو سجلتو هتبقى حاجه حلوه ليا و ليكم ان شاء الله . بحبكم على فكره
منتديات جامعتنا

شباب جامعة المنصوره


    كتابة سيرة ذاتية بالإنجليزي بشكل احترافي

    شاطر

    adamj28
    لسه جديد
    لسه جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 1
    العمر : 26
    كلية ايه : أداب
    تاريخ التسجيل : 18/12/2012

    كتابة سيرة ذاتية بالإنجليزي بشكل احترافي

    مُساهمة من طرف adamj28 في الثلاثاء ديسمبر 18 2012, 10:54


    أسرار كتابة سيرة ذاتية بالإنجليزي


    قد يواجه البعض مشاكل عديدة في كيفية كتابة السيرة الذاتية لكثير من الأسباب
    1. كيفية كتابة السيرة الذاتية في حال عدم وجود مؤهلات دراسية مرتبطة بالعمل
    إذا كنت لا تملك درجة علمية ذات ارتباط وثيق بالوظيفة التي تتقدم إليها، فلا داعي للقلق! فعلى الرغم من أن بعض الباحثين عن عمل بدون شهادة دراسية مؤهلة يعتقدون أن هذا الأمر قد يحد من الوظائف، فإن الواقع يؤكد أن الخبرات الوظيفية السابقة قد تتفوق على المؤهلات الدراسية في كيفية كتابة السيرة الذاتية، فإذا كانت من متطلبات الوظيفة أن يكون لدى المتقدم شهادة جامعية أو مؤهل عالي، عليك أن تقوم بكتابة خطاب تقديمي تشرح فيه لماذا تؤهلك خبراتك السابقة لهذه الوظيفة وأنها بديلا كافيا عن المؤهلات الدراسية.


    2. كيفية كتابة السيرة الذاتية في ظل قلة الخبرات السابقة
    إذا كانت خبراتك السابقة ضعيفة أو معدومة أو غير مرتبطة بالمجال الذي تود العمل به، يمكنك التغلب على هذه المشكلة في كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتركيز على مهاراتك، فكثير من أصحاب الأعمال يهتمون بما يمتلكه الشخص من مهارات وإمكانيات أكثر من الخبرات السابقة المرتبطة بهذا المجال، لذا احرص على إبراز مهاراتك القوية التي تؤهلك للوظيفة.

    3. كيفية كتابة السيرة الذاتية في حالة وجود سجل وظيفي ضخم
    هل لديك قائمة طويلة من الخبرات الوظيفية أو قمت بالتنقل بين أكثر من وظيفة في فترة قصيرة بحيث لا يمكنك وضعها كلها في السيرة الذاتية؟ في هذه الحالة أيضا يمكنك اللجوء إلى استخدام نموذج سيرة ذاتية يعتمد على المهارات في كيفية كتابة السيرة الذاتية. اهتم بالتركيز على المهارات التي حققتها على مدار فترة عملك وقم فقط بذكر الخبرات السابقة التي لها ارتباط بالوظيفة التي تتقدم لها.

    4. كيفية كتابة السيرة الذاتية في ظل وجود فجوات زمنية
    قد يعاني الكثيرون من وجود فجوات زمنية في سجلهم الوظيفي، نتيجة لبعض الظروف الخارجة عن الإرادة كالسفر أو الدراسة أو إنجاب طفل، وهذه النوعية من الظروف يمكن الإشارة إليها في السيرة الذاتيه، أو لظروف عادية ولكنها منعتهم من العمل لفترة من الزمن وهنا لا يتم ذكرها في السيرة الذاتية.

    ولكن يمكن في هذه الحالة الإشارة إلى أي نشاط خيري أو عمل تطوعي ساهمت فيه خلال هذه الفترة، وعليك هنا اللجوء إلى استخدام نموذج سيرة ذاتية يعتمد على المهارات أكثر من الخبرات، بحيث لا تظهر فيه هذه الفجوات بشكل ملحوظ، ويمكنك توضيح أسباب هذه الفجوات في المقابلة الشخصية إذا سألك عنها صاحب العمل.


    5. كيفية كتابة السيرة الذاتية في حالة الرفد من العمل
    في هذه الحالة عليك بتجنب ذكر مثل هذه الأمور في السيرة الذاتية أو الخطاب التقديمي الخاصين بك، ولكن إذا طلب صاحب العمل توضيح أسباب تركك للعمل في المقابلة الشخصية فلا داعي للإنكار في هذه الحالة، كن صادقا وإخبره بالحقيقة، ولكن في نفس الوقت ليس هناك أي داعي للحديث بطريقة سيئة عن أعمالك السابقة. لذلك من الضروري في كيفية كتابة السيرة الذاتية ألا تضع أسباب تركك للعمل، ويمكنك الاكتفاء بتوضيح بسيط عن الفجوات الزمنية في سجلك الوظيفي في القسم الخاص بالخبرات.

    6. كيفية كتابة السيرة الذاتية إذا كانت طويلة
    تعتبر مهاراتك وإنجازاتك الأحدث هي الأكثر أهمية من الوظائف التي شغلتها من سنوات طويلة بالنسبة لصاحب العمل، لذلك اهتم بالتركيز على المهارات والخبرات التي تتعلق بطبيعة العمل الذي تتقدم إليه، وقم بإضافة نبذات مختصرة عن باقي المهارات والإنجازات والخبرات السابقة.

    7. كيفية كتابة السيرة الذاتية بما يتناسب مع أكثر من وظيفة
    في هذه الحالة يجب إعداد سيرة ذاتية منفصلة لكل وظيفة تتقدم إليها، فكل وظيفة لها متطلباتها وإحتياجاتها المختلفة ويصعب على أي شخص عمل سيرة ذاتية تتناسب مع كل الوظائف في نفس الوقت. خذ وقتك الكافي لعمل سيرة ذاتية موجهة لكل وظيفة أو عمل، مستخدما مهاراتك وإمكانياتك في تهيئة السيرة الذاتية بشكل يتلائم مع الوظيفة.

    8. كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج
    من الصعب جدا على صاحب العمل أن يجد شخصا يستطيع القيام بالوظيفة المكلف بها بكفاءة من اليوم الأول، فتركيزهم الأكبر ينصب على بعض المهارات كالانتباه للتفاصيل الدقيقة ومهارات التواصل وإدارة الآخرين والميزانيات أيضا، لذلك حاول الاهتمام بهذه المهارات إذا كنت من الخريجين الجدد، مع إعداد مقدمة عنك تعطي صورة واضحة عن نقاط القوة في شخصيتك والتأكيد على طموحاتك الوظيفية المستقبلية.

    9. كيفية كتابة السيرة الذاتية في حالة تغيير مجال العمل
    تغيير مجال العمل قد لا يحتاج الكثير من التعديل في سيرتك الذاتية، فهو غالبا ما يعتمد على صاحب العمل. كل ما عليك فعله في هذه الحالة أن توضح في الجزء الخاص من الهدف اتجاهك الجديد في العمل واختيار من المؤهلات والمهارات والإنجازات السابقة ما يتناسب مع هذا الاتجاه الجديد وذكرها في السيرة الذاتية، ويجب أيضا الإشارة إلى هذا الاتجاه الجديد في الخطاب التقديمي أيضا، ولابد من كتابة بعض خبراتك السابقة في السيرة الذاتية لإعطاء صاحب العمل الفرصة لمعرفة وإدراك مدى رغبتك في تغيير مجالك رغم الإنجازات التي حققتها في عملك السابق.

    10. كيفية كتابة السيرة الذاتية إذا كانت المؤهلات أكثر من متطلبات الوظيفة
    قد يتساءل صاحب العمل عن سر تقدمك للوظيفة إذا كان لديك من الخبرات ما يؤهلك لوظيفة أكبر من المعلن عنها، وقد يحتاج الأمر لإقناعه في المقابلة الشخصية، ويجب توضيح أسبابك للتقدم لهذه الوظيفة في الخطاب التقديمي المرفق مع السيرة الذاتية.

    تعتبر هذه المشاكل العشرة هي الأكثر شيوعا في كيفية كتابة السيرة الذاتية، ويجب في النهاية التأكيد على أهمية التركيز على نقاط القوة في سيرتك الذاتية ومحاولة إعطاء صاحب العمل انطباعا أنك الشخص الأمثل لشغل هذه الوظيفة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 16 2017, 12:36